ترو أنفاق القاهرة هو الاول في أفريقيا والشرق الأوسط. وهو يعتبر أحد أبرز الإنجازات المصرية في القرن العشرين. ويمثل هذا المشروع أحد الأعمدة الفقرية لخدمات النقل في مصر كما سنرى في الإيجاز التالي. .
حاليا يوجد خطين يعملون بكامل طاقتهم، الخط-1 (المرج - حلوان) و الخط-2 (القليوبية - المنيب). ويوجد حاليا خط تحت الإنشاء (إمبابة - المطار) ويوجد خطين تحت التخطيط، مدينة نصر - شبرا و المعادي - شبرا.
الخط-1 يمثل العمود الفقري لشبكة المترو في القاهرة حيث أنه يمر على أهم المناطق المأهولة بالسكان وكذلك مراكز الأعمال. تم إنشاء هذا الخط بالربط بين خطي قطار المرج في الشمال الشرقي وحلوان في الجنوب بخط جديد تحت الأرض في منطقة وسط البلد. إجمالي طول الخط 44 كيلومتر ويحتوي 35 محطة. ويحمل هذا الخط يوميا ما يزيد على 1.4 مليون مسافر على 46 قطار. بدأ إنشاء الخط سنة 1982 وإنتهى سنة 1989 بتكلفة إجمالية حوالي 2 بليون جنيه مصري.
الخط-2 يمتد من القليوبية الى المنيب بإجمالي طول 19 كيلومتر ويمر في 21 محطة. الخط-2 يتقاطع مع الخط-1 في محطتي مبارك والسادات. كذلك يتقاطع مع قطارات السكة الحديد في محطات شبرا ومبارك والجيزة.ينقل هذا الخط يوميا حوالي 0.7 مليون مسافر على 35 قطار. تم الإنتهاء من هذا الخط سنة 2000 بتكلفة إجمالية 9 بليون جنيه مصري. Cairo Metro Map
خريطـــة متــرو القاهرة الكبرى
الخط-1 (المرج الجديدة - حلوان) ويمثل بالخط الأحمر بينما الخط-2 (القليوبية - المنيب) يمثل بالخط البرتقالي. الخط الرفيع الأسود الموجود في بعض أجزاء من الخطين يمثل المنطقة التي يسير فيها المترو تحت الأرض.